أيام السودان في التحالف| دعوة للمشاركة | من 20 الى 26 يونيو 2022

دعوة للمشاركة

الرسمة من صورة مع الاذن من المصور فائز ابو بكر، مشكور جدا على كرمه.

  كيف تعيش النساء في السودان آثار فض الاعتصام العام، ومن ثم الثورة ومن بعدها الانقلاب وكل المقاومة التي ما تزال تحصل حتى الساعة؟  كيف يؤثر ذلك على وجود النساء في المجال العام، وأيضا على الحراك النسوي في السودان، وكيف نقرأ ونحلل العنف الحاصل عليهن؟ كلها أسئلة تحضر في بال النسويات والمدافعات عن حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم أيضا، كما تحمل الإجابات عليها الكثير من الأفكار والمعلومات والسرديات الخاصة من السودانيات والتي تشكل معرفة ومادة هامة لنضالات النساء ومختلف الأشخاص في شمال إفريقيا.

 يعمل التحالف هذه السنة على إقامة أيام متخصصة للإضاءة على مواضيع وسياقات تعمل فيها المدافعات عن حقوق الإنسان، وذلك بهدف نشر المعرفة وخلق مساحة ضرورة للتفكير والمراجعة الجماعية. يوّد التحالف الإقليمي للمدافعات عن حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تنظيم أيام مخصصة للسودان في التحالف، وحيث نستضيف لمدّة أسبوع أصوات من السودان تعمل على تقديم النضالات والمراجعات والمعرفة الخاصة بالمدافعات في السودان وذلك بهدف تمتين التضامن معهن وأيضا القيام بمراجعات جماعية مهمة تهدف إلى تمتين الحوار الجماعي.  

تنطلق أيام السودان في التحالف من الورقة التي نشرها التحالف سابقا عن الوضع في السودان،  وحيث نتذكر أن النظام السوداني، والذي كان متمثلا بالرئيس المُسقط عمر البشير، لم يتوار عن إظهار عدائه الشديد للنساء بشكل عام، وذلك من خلال شرْعنة وقُوننة ما يُعرف بقانون النظام العام والذي يهدف الى تقييد حرية النساء من حيث التواجد في الأماكن العامة؛ والعمل على جعل أجسادهن وعلاقتهن بأجسادهن أمر خاضعا لسلطة الدولة من خلال تجريم أنواع ملابس محددة. كما في إطلاق تهم مثل خدش الحياء العام بشكل اعتباطي، والعمل على التشهير بالمدافعات والنشاطات بشكل ممنهج عبر تلفيق التهم والسير في محاكمات تعسفية هدفت الى تصوير الناشطات على الأخص بأنهن سيئات السمعة؛ كما سعى النظام إلى الرّبط بين سلوكيات تتعلق بالحريات الشخصية أو انخراط النساء في أدوار غير تقليدية وبين عملهن الحقوق والنسوي.  وقد قام النظام في العقود السابقة بعمليات استهداف واسعة لمنظمات المجتمع المدني وإقفال الكثير منها وتهديد أمن وسلامات العاملات فيها وإجبارهن إما على التراجع والانكفاء عن العمل الأهلي والحقوقي أو الرحيل من السودان والعيش في المنفى. 

يعمل التحالف مع عضواته لتنظيم الأيام التالية ويفتح المساحة أيضا للرفيقات من خارج التحالف للمساهمة ومشاركة هذه المساحة وذلك إيمانا بتوفير أدوات تسمح بأقصى حد من العمل والروح الجماعية ورغبة التحالف في التشجيع على التنظيم المشترك. في هذه الاستمارة، يمكن لكن\م تشكيل لمحة عن البرنامج وما يمكنك المساعدة فيه، اخر مهلة للمشاركة هي 6 يونيو 2022.

https://forms.gle/7r2VnPZ9HnZNhcus9 الرابط

يفتح التحالف باب التسجيل للحضور للمدافعات من وخارج السودان ابتداء من 10 يونيو 2022

No Comments Yet

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشتركي في نشرتنا