بيان إنطلاق حملة ال16 يوم | #هي_مدافعة 2021

بيانُ انطلاق حملة الـ 16 يوماً لمناهضةِ العنف ضد النساء، كل النساء.

  #هي_مدافعة

 

 يشاركُ معكن التحالفُ الإقليمي مواداً بصرية لحملة الـ 16 يوماً لمناهضةِ العنف حيال النساء لعام 2021، وهي تبدأ بسؤالٍ عن أحوال المدافعاتِ في بلدانِ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد سنتين من العزلةِ بسبب إغلاقِ الحدود كإجراءٍ عالمي للحدِ من انتشار وباء كورونا الذي أنهكنا جميعاً وعطَّل واقعنا بشكل كبير. في العام 2020 عملَ التحالفُ على استكشافِ مفهومِ التعافي مع العضوات وقد لاقى صدى كبيراً في أوساطِ الحركاتِ النسوية في منطقتنا.

هذه السنة تستكشفُ حملة #هي_مدافعة أسئلة عن أثَرِ العزلةِ على حركات المدافعات عن حقوق الإنسان، وهي لها وجهان بالنسبة إلينا. الأسئلةُ الأولى تستكشف ما  حصل في السياقاتِ التي تنشط فيها عضواتُنا في التحالف، وكيف استفادَت الحكوماتُ من الوباءِ والعزلةِ لقضمِ المزيد والمزيد من الحقوق، وكيف غطى الوباء على كُل هذه الحوادث التي لم تستطِع أن تأخذ حيزاً في الإعلامِ أو وسائلِ التواصل الاجتماعي. والأسئلةُ الثانية تستكشفُ أشكالَ العزلةِ التي تتواجدُ في حركاتِنا والتي علينا أيضاً أن نسميَها وأن نكسرَها لنعيدَ لحركاتِنا مصدرَ قوتها الحقيقي، وهو قدرتُنا على التنوعِ والتوسّع من دون أن يكون ذلك على حساب أحد.

الجزءُ الثاني من الحملة يحملُ حقائقَ وأفكاراً يأخذها التحالفُ بشكلٍ جدي للسنوات القادمة في عمله، ونحن نعيدُ تشكيلَ التحالفِ وهيكليةَ إدارتِه وطرقِ عملنا ورغبتنَا  في أن يكونَ التحالفُ مساحةً متنوعة وجامعة وداعمة لكل المدافعات من دون أي استثناء.

كما يطلقُ التحالفُ مع منصّة open democracy ، كجزءٍ من حملة #هي_مدافعة،  محتوىً مِن قبلِ زميلاتٍ رائداتٍ في العمل النسوي والدفاعِ عن حقوقٍ الإنسان مِن العالم يهدفُ إلى  تقديمِ نظرةٍ عن وضعِ المدافعاتِ عن حقوق الإنسان بعدَ صعودِ ما يعرَفٌ بالمجموعاتِ المناهضةِ لحقوقِ الإنسان في العالم والتي تروِّجُ لسياساتٍ تهدفُ إلى عرقلةِ الصعودِ العالمي للحركاتِ النسوية عالمياً، وكيف تتواطأُ الحكوماتُ معها، وإلى التعلّمٌ من تجربةِ دول أمريكا الوسطى في ما يتعلقُ بالحقوقِ الإنجابية والجسدية قبل  الوباء وبعده. كما يقدِّمٌ المحتوى نظرةُ ضروريةً لعملنا عن بلدانِ الشمال العالمي كمكانٍ تحدثُ فيه هو أيضاً الانتهاكاتُ لحقوق الإنسان وتتصاعدٌ فيه، وكيف تتقاطعُ فلسطين وحركاتُ السود في الولايات المتحدة الأمريكية في مواجهةِ تلك الانتهاكات، وأخيراً محتوى عن كيف يؤثرُ إقفالٌ الحدود على التحالفات، وخصوصاً تحالفُنا، وماذا يحصل حين تغلق الحدود.

“ستكونُ المقالاتُ متاحةً على موقع “open democracy”.

 

No Comments Yet

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشتركي في نشرتنا