صفحة تحديثات فلسطين

صفحة تحديثات فلسطين  

ستعمل هذه الصفحة كمصدر دائم ومصدر أخبار لأحدث المستجدات الفلسطينية وفلسطين، حيث نأمل أن نؤسس معكمن استجابة تضامنية نسوية عالمية.

التحديثات اليومية:

تحديث ( 13 يوليو 2021) رفضت المحكمة الاسرائيلية إطلاق سراح الاسيرة الفلسطينية، النائبة خالدة جرار لحضور مراسيم دفن ابنتها سهى جرار.

تحديث (12 يوليو 2021): في يوم الإثنين الموافق 5 يوليو 2021، قامت القوات الفلسطينية بالقبض على شذى عساف والمهندسة نادية حبش ود. ديما أيمن وهند شريدة وإطلاق سراحهن، بعد مشاركتهن في مظاهرات تندد بمقتل نزار بنات وهو مقبوض عليه من قبل السلطات الفلسطينية. وبالرغم من إطلاق سراحهن في نفس اليوم، إلا أنهن تعرضن للعنف الجسدي.

تحديث (12 يوليو 2021): قامت قوات الاحتلال بالقبض على الطالبة الجامعية ليان ناصر وشذى عودة العاملة بالقطاع الصحي يوم الأربعاء الموافق 7 يوليو 2021 من منازلهن. وزعمت قوات الاحتلال أنهن شاركن في مظاهرات ضد الاحتلال ومحاولات الاستيطان بمنطقة الشيخ جراح. 

اعتقلت قوى الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية، الخميس 24 حزيران 2021، المحلل السياسي نزار بنات من منزله، وفي نفس اليوم أعلن عن وفاته. واتهمت عائلة بنات أجهزة الأمن الفلسطينية بتعذيبه واغتياله. رداً على اغتياله، اندلعت احتجاجات حاشدة في جميع أنحاء الضفة الغربية للمطالبة بتحقيق العدالة لبنات وعائلته. واجهت السلطة الفلسطينية تلك الاحتجاجات بالعنف، بما في ذلك استخدام الغاز المسيل للدموع. تعرض المتظاهرون للهجوم والضرب على أيدي رجال الشرطة وضباط يرتدون ملابس مدنية. وقد سُرقت هواتف المتظاهرات وتم تسريب معلوماتهن الخاصة، بما في ذلك الصور، على وسائل التواصل الاجتماعي. وتعرضت صحفيات للاعتداء، ومنهن الصحافية شذى حماد التي استهدفت بقنبلة غاز مسيل للدموع أصابت وجهها مباشرة.

تنبيه: أجلت المحكمة العليا الإسرائيلية جلسة الاستماع إلى المحكمة بشأن إخلاء الفلسطينيين من منازلهم في حي الشيخ جراح وسلوان حتى 2 أغسطس يجب أن نقف متضامنين مع فلسطين الآن!

خلفية:

ماذا يحدث في فلسطين؟ تم إطلاق حملة رقمية لإنقاذ حي الشيخ جراح، وهو حي يعيش فيه اللاجئون الفلسطينيون الذين طردوا من بلداتهم وقراهم بسبب النكبة عام 1948. ومع ذلك، فإن حوالي 28 أسرة تواجه حاليًا خطر الطرد من منزلها. تناضل العائلات الفلسطينية الـ 13 في الشيخ جراح جهود المستوطنين لطردهم منذ عام 2008 في المحاكم الإسرائيلية. واندلعت الاحتجاجات قبل عدة أسابيع بعد أن حكمت محكمة لصالح المستوطنين، مما مهد الطريق لإجلاء بعض العائلات على الفور. وصفت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان التهجير القسري للأسر الفلسطينية بأنه جريمة حرب محتملة.

انطلقت الاحتجاجات التضامنية مع الشيخ جراح في القدس، واعتدت القوات الإسرائيلية على المسجد الأقصى خلال شهر رمضان المبارك وطردت الفلسطينيين وألقت الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين واعتقلت العشرات منهم ثم قطعت الكابلات في مكبرات الصوت. في 7 مايو، انتشرت أعداد كبيرة من الشرطة الإسرائيلية في الحرم القدسي الشريف حيث حضر حوالي 70 ألف مصلي صلاة الجمعة الأخيرة من رمضان في الأقصى. بعد صلاة العشاء، أطلقت القوات الإسرائيلية قنابل صوتية على مجمع المسجد وعلى عيادة ميدانية. وذكر متحدث باسم مسجد أن الاشتباكات اندلعت بعد أن حاولت الشرطة الإسرائيلية إخلاء المجمع الذي ينام فيه كثير من الفلسطينيين في رمضان ، مضيفًا أن الإخلاء كان مقصودًا للسماح بالوصول للإسرائيليين. وأصيب أكثر من 300 فلسطيني عندما اقتحمت الشرطة الإسرائيلية مجمع المسجد. وجاء الاقتحام قبل مسيرة علم يوم القدس التي ينظمها مستوطنون إسرائيليون في البلدة القديمة. وأصيب أكثر من 600 فلسطيني، من بينهم أكثر من 400 نقلوا إلى المستشفى. في 18 مايو، نظم فلسطينيون في المناطق المحتلة عام الـ١٩٤٨، مع فلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة ، إضرابًا عامًا احتجاجًا على السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين. 

أدى ذلك إلى اندلاع انتفاضة في جميع أنحاء فلسطين، بعنوان انتفاضة الوحدة، وبين المجتمعات الفلسطينية في جميع أنحاء العالم، على طول الطريق من لبنان إلى تشيلي. ثم أجلت السلطات الإسرائيلية إصدار حكم قضائي حتى 30 يونيو / حزيران. بعد ذلك، شنت السلطات الإسرائيلية هجوماً على غزة المحاصرة أصلاً. استمر الهجوم على غزة لمدة 11 يومًا. بعد وقف إطلاق النار، أفادت مصادر في وزارة الصحة في الأمم المتحدة ووزارة الصحة في غزة بمقتل 256 فلسطينيًا  من بينهم 66 طفلاً و 40 امرأة ، وجرح ما يقرب من 2000 ، من بينهم أكثر من 600 طفل و 400 امرأة. بتاريخ 16 حزيران نفذ سلاح الجو الإسرائيلي عدة غارات جوية على قطاع غزة. وبالتالي خرق وقف إطلاق النار. 

كما أن أحياء أخرى معرضة للخطر، مثل سلوان ولفتا، التي تواجه عمليات الإخلاء وبناء المستوطنات. في بعض الحالات، حتى القوات الإسرائيلية تخطط لدفع الفلسطينيين إلى هدم منازلهم بأنفسهم. أمرت السلطات أهالي حي البستان في سلوان بهدم منازلهم بأنفسهم خلال 21 يومًا أو دفع رسوم الهدم للبلدية.

واليوم ، يستمر النضال من أجل إنقاذ الشيخ جراح، وتستمر احتجاجات التضامن في أنحاء مختلفة من فلسطين. انتفاضة الوحدة تطالب بمقاطعة المنتجات الإسرائيلية وتدعو العالم للانضمام إلى حركتها. ستجد أدناه روابط لدعم هذه المبادرة والاعتراف بها.

ستعمل هذه الصفحة كمصدر دائم ومصدر أخبار لأحدث المستجدات الفلسطينية وفلسطين، حيث نأمل أن نؤسس معكمن استجابة تضامنية نسوية عالمية. 

تداعيات وانتقامات: اعتقالات جماعية وانتهاكات أثناء الاحتجاز:

وفقًا لتقارير منظمات حقوق الإنسان والجماعات والتجمعات والمبادرات بما في ذلك محامون يدافعون عن معتقلي الانتفاضة، فقد حدثت حملات اعتقال جماعية وحملات قمع ضد الفلسطينيين الذين كانوا حاضرين وناشطين في الشوارع، على الرغم من الطبيعة السلمية للاحتجاجات. تعرض بعضهم لجلسات طويلة من التعذيب والإهانة في الاعتقال الإسرائيلي. واعتقلت القوات الإسرائيلية خلال الأسابيع القليلة الماضية ، في إطار “عملية حراسة الجدران” و “عملية القانون والنظام” ، 2142 عملية اعتقال. هذه الممارسات الممنهجة، إلى جانب أساليب وتفاصيل أخرى كثيرة، تهدف إلى ترويع الشباب الفلسطيني وردعهم عن التظاهر لإفراغ شوارع الجماهير بالاعتقالات الجبرية وأوامر الترحيل في محاولة لثني الناس عن حقهم في الدفاع عن أنفسهم ، منازلهم وممتلكاتهم وقراهم ومدنهم. ستواصل فرق المحامين تمثيل جميع المعتقلين الفلسطينيين في هذه الانتفاضة الشجاعة والدفاع عن حقهم في النضال من أجل الحرية.

وبحسب منظمة الحق، فإن السجن هو الشكل الرئيسي للعقاب الذي تستخدمه السلطات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال. وهنا، من المهم الإشارة إلى أن إسرائيل تخضع لالتزامات عديدة بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي. تحدد المادة 76 من اتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب بوضوح حقوق الأشخاص المحميين عندما يواجهون الاحتجاز من قبل قوة احتلال. وتتضمن المادة 76 التزامات دولة الاحتلال بتوفير الرعاية الطبية الكافية وتوفير حماية خاصة للنساء والأطفال المحتجزين. علاوة على ذلك ، تحتوي اتفاقية جنيف الرابعة على العديد من الأحكام التي تنص على الإجراءات القانونية الواجبة وضمانات إقامة العدل. وبحسب منظمة الحق: الترحيل أو النقل غير القانوني أو الحبس غير القانوني لشخص محمي “أو” حرمان شخص محمي عمداً من حقه في محاكمة عادلة ونظامية “تشكل انتهاكات جسيمة لاتفاقية جنيف الرابعة. وينشأ عن ذلك التزام قانوني على جميع الأطراف السامية المتعاقدة البالغ عددها 194 في الاتفاقية بفرض عقوبات جزائية فعالة على الأشخاص الذين يرتكبون مثل هذه الانتهاكات الجسيمة أو يأمرون بها ، والبحث عن هؤلاء الأشخاص ومقاضاتهم. فيما يتعلق بالقانون الدولي لحقوق الإنسان، تضع المادة 9 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ، الذي صادقت عليه إسرائيل في عام 1991، التزامات على إسرائيل فيما يتعلق بالإجراءات القانونية الواجبة في الاحتجاز السابق للمحاكمة. وتفرض المادة 14 التزامات تتعلق بالحق في محاكمة عادلة “.

توثيق:

قام التحالف الإقليمي بتوثيق أكثر من 700 انتهاك حيث تم استنتاج أنماط محددة من الانتهاكات مثل عدم تقديم الدعم الطبي الفوري، بما في ذلك إصابات العين ضد المدافعات عن حقوق الإنسان، وكذلك العنف الجسدي وهدم منازل المدافعات عن حقوق الإنسان والاحتجاز المؤقت.

كما دعا التحالف الإقليمي المدافعات عن حقوق الإنسان الفلسطينيات إلى تقديم شهاداتهن ومعلوماتهن في نموذج التوثيق التالي.

إسرائيل كدولة فصل عنصري/ابارتهايد 

أصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش تقريرًا من 213 صفحة في أبريل / نيسان 2021 يساعد في وضع إراقة الدماء الأخيرة في سياقها الصحيح، حيث وجد التقرير أن المسؤولين الإسرائيليين يرتكبون انتهاكات لحقوق الإنسان ترقى إلى الفصل العنصري.

إذن ، ما هو الفصل العنصري؟

تعرف اتفاقية الفصل العنصري لعام 1973 ونظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لعام 1998 الفصل العنصري على أنه هيمنة وقمع منظم ومؤسسي من قبل مجموعة عرقية على أخرى من خلال “أعمال غير إنسانية”. ومن بين هذه الأفعال: “الاعتقال التعسفي والسجن غير القانوني لأعضاء جماعة عرقية”؛ تدابير “مصممة لتقسيم السكان على أسس عرقية من خلال إنشاء محميات وغيتوهات منفصلة لأعضاء مجموعة أو مجموعات عرقية”؛ “النقل القسري”، “مصادرة ملكية الأرض”؛ وحرمانهم من “الحق في مغادرة بلادهم والعودة إليها. كل هذه العناصر جزءًا لا يتجزأ من المشروع الاستيطاني الإسرائيلي في فلسطين منذ البداية. علاوة على ذلك، طبق دبلوماسيون وعلماء قانونيون وناشطون في الأمم المتحدة مفهوم الفصل العنصري على إسرائيل منذ السبعينيات على الأقل.

كيف تعتبر إسرائيل مسعى للفصل العنصري؟

تتبنى إسرائيل سياسة الإبقاء على هيمنة المستوطنين على الفلسطينيين. تم تسليط الضوء على العديد من السياسات في تقرير هيومن رايتس ووتش حيث “في معظم أنحاء المنطقة، إسرائيل هي القوة الوحيدة الحاكمة” ، كما يسلط التقرير الضوء على القوانين والسياسات والتصريحات الصادرة عن مسؤولين إسرائيليين بارزين أدت إلى تجريد الفلسطينيين، بما في ذلك في الشيخ جراح، من إنسانيتهم وحقوقهم. في مناطق معينة، مثل القدس، كما هو موصوف في هذا التقرير، تكون أشكال الحرمان هذه شديدة لدرجة أنها ترقى إلى الجرائم ضد الإنسانية المتمثلة في الفصل العنصري والاضطهاد.

استجابات نسوية:

  • في أوائل مايو، دعا التحالف الإقليمي للمدافعات عن حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جميع المنظمات النسوية  وحقوق المرأة  ومنظمات حقوق الإنسان إلى حملات تضامن أوسع وأعلى صوتًا وإجراءات مع احتجاجات جماهيرية تجري حاليًا في مدن وبلدات مختلفة بما في ذلك نقاط التفتيش الإسرائيلية المقامة داخل أراضي السلطة الفلسطينية.
  • أطلقت منظمات مثل جمعية حقوق المرأة في التنمية (AWID) محادثة مع نسويات فلسطينيات. وأصدرت منظمات أمريكا اللاتينية مثل Pro Desc بيانًا مشابهًا، إلى جانب منظمات دولية مثل JASS.
  • منصات مثل مدى مصر غطت أسبوع الاقتصاد الوطني الفلسطيني. تضمنت التغطية أسئلة وأجوبة مع المدافعة عن حقوق الإنسان أمل نزال، إلى جانب تغطية الإضراب الفلسطيني بمقاطع فيديو حية من مدن مختلفة في فلسطين.
  • أصدرت النسويات في كينيا بيانًا تضامنيًا مع فلسطين.
  • أصدرت التجمع النسوي الفلسطيني، وهي هيئة نسوية مقرها الولايات المتحدة، بيانًا سابقًا عن فلسطين كقضية نسوية.
  • قادت النسويات إضرابات ومقاطعات وأشكال أخرى من الاحتجاجات ، مثل مبادرة #BlockTheBoat، حيث تنظم النسويات خطوط اعتصام مجتمعية لدعم الحقوق الفلسطينية. نجح أحدهم في تأخير سفينة تديرها أكبر شركة شحن في إسرائيل من الرسو في ميناء سياتل لأكثر من أسبوع. تستند الاحتجاجات الحالية أيضًا إلى تاريخ طويل من تنظيم إغلاق الموانئ ، بما في ذلك احتجاجات #BlockTheBoat التي قادتها AROC، والتي منعت سفن ZIM الإسرائيلية في عام 2014، فضلاً عن الأوتاد القوية التي نظمها الاتحاد الدولي للبضائع الشاطئية والمخازن (ILWU)، والتي لديها تقليد طويل من التضامن الدولي المناهض للعنصرية وحارب الفصل العنصري في جنوب إفريقيا في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات.

المناصرة الدولية:

من الأدوات المهمة الأخرى التي يمكن استخدامها في الوضع في فلسطين والانتهاكات التي ترتكبها القوات الإسرائيلية هي الدعوة عبر المنتديات المتعددة الأطراف. هذا مهم لأنه يمكن استخدامه بشكل جماعي ، حيث يمكن للجهات الفاعلة المختلفة لفت الانتباه إلى الانتهاكات المرتكبة. وقد أدى ذلك إلى إصدار قرارات مثل تلك الصادرة بشأن إنشاء لجنة للتحقيق في الوضع في فلسطين، والتي رحب بها تحالف المدافعات عن حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، حيث تم اعتماد قرار من قبل مجلس حقوق الإنسان بتشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق. الانتهاكات في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وإسرائيل. كما دعا التحالف اللجنة إلى بدء التحقيقات على الفور وتضمين تعميم منظور النوع الاجتماعي للنظر في الجرائم ضد المدافعات عن حقوق الإنسان والنساء.

من الأهمية بمكان أن تستفيد جميع الجهات الفاعلة من هذا القرار لضمان إجراء تحقيقات في الوقت المناسب والعمل من أجل إطلاق سراح السجناء لأن احتجازهم هو أحد الانتهاكات الرئيسية المرتكبة ، كما هو موضح أعلاه.

بعد ذلك ، يجب توجيه نداءات إلى اللجنة المعنية من أجل:

– زيارة السجون وأماكن الاحتجاز ومقابلة المتظاهرين للتحقيق في الجرائم المرتكبة أثناء الاستجواب والاعتقال

– جمع الأدلة على أساليب تعذيب محددة تستخدم ضد المعتقلين

– جمع الأدلة على استخدام أسلحة لارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين

– التأكد من وقف عمليات الاستيطان

– تعميم منظور النوع الاجتماعي للنظر في الجرائم ضد المدافعات عن حقوق الإنسان والنساء ، مع تفصيل التدابير المحددة المتخذة لارتكاب جرائم ذات طبيعة قائمة على النوع الاجتماعي

يمكن القيام بذلك عن طريق الكتابة إلى السيد مايكل لينك ، المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 (Registry@ohchr.org) ، والمقرر الخاص المعني بالحق في السكن اللائق ، السيد بالاكريشنان Rajagopal (srhousing@ohchr.org).

حسابات للمتابعة عبر تويتر وانستغرام:

@m7mdkurd

@theIMEU

@OmarBaddar

@Amanykhalefa

@yarahawari

 @shawajason

@Helanpal

@yasmeena_95

@shejae3a

@MuhammadSmiry

@Omar_Gaza

@TarekBakri

@hala_marshood

@RiyaAlSanah

@marwasf

@LinahAlSaafin

@Fidaazaanin

On Instagram:

@muna.kurd15

@sheikhjarrah

@mariambarghouti

@tarekbakri

@ramzi.ans

@alaa.daraghme

@helmya.aljalal

@mohammed_m_25

@hanady_halawani

@fatimashbair

Facebook
Twitter
LinkedIn