دعوة لمشاركة ميسّرات ومدرّبات لإقامة دوائر تعلّم في التحالف

دعوةٌ لمشاركة مُيسَّرات ومدرَّبات 


خلفية:

في العام 2020 قام التحالفُ الإقليمي بتمرينٍ تقييمي تحت مسمى “التقييم الاستراتيجي” مدَّ التحالفَ بمعلوماتٍ عما قد تحتاجُه المدافعات والعضوات في التحالفِ من مهاراتٍ وأدواتٍ قد تساعدُهن في تنظيمهن السياسي والاجتماعي، وقد استطاعَ التحالفُ فهمَ الثيماتِ التي ترغبُ العضواتُ بالاستفادةِ منها لتمكين نضالهن وحركاتهن.

غيرَ أن عالمنا الذي يعاني من وباء كوفيد 19 يقف عائقاً أمام تنظيم إقاماتٍ تعلّمية ولا نستطيعُ أن نعتمد على السفر واللقاءات التي تتطلب الحضورَ وجهاً لوجه، كما أننا في التحالف نعي تماماً صعوبةَ خلق دوراتٍ تعلّمية غير أكاديمية عبر الإنترنت طويلةِ المدى من بعدِ سنة على انتشار الوباء تقريباً وتصاعد ظاهرة “التعب من الاجتماعات الافتراضية”، بالإضافة إلى التأثيرات النفسية والجسدية التي سببتها جميع إجراءات كورونا من حجر وعزلة وفقدانِ الأقارب والأحباء، أو من جراء أثرِ ما بعد الإصابة بكورونا. لذا يحاولُ التحالف أن يفتح مساحاتٍ تعلّمية جديدة قادرة على مدّ المدافعات بمعلومات ومعرفة وأدوات من شأنها فتح آفاق جديدة لهن ودعم قدراتهن من خلال مشاركة مهارات تقنية تعزز من نوعية حياتهن العملية وكذلك الاجتماعية والنفسية.  

عن دوائر التعلم:

لذلك يعتمد التحالف هذه السنة على فكرةِ دوائر التعلّم التي تقومُ على مبادئ التعليم الحرّ (لا سلطوي، وتشاركي وحر) من أجل إيجاد مساحاتٍ جديدة قادرة على خلق مهاراتٍ جديدة لدى المدافعات في أكثر من حقل، والتي قد تهدف إلى مشاركةِ مهارةٍ مثلاً عن كيفية استعمال تطبيق رقمي من شأنه أن يساعد في تخفيف عبء الأعمال الإدارية مثلاً، أو تطبيقٍ يساعد على الإدارة المشتركة الشفافة لأنشطة ما، أو كيفية تصميم ملصقات لأنشطة مناصرة. أو تهدف مثلاً إلى التعريف بمواضيعَ تزيد من مهارات المدافعات في مسارات التعافي على سبيل المثال وكيفية تحديد معايير لها، أو مشاركة السبل لتطوير المهارات في حقول التوثيق، أو كتابة التقارير، أو ابتكار محتوى رقمي. كما يمكن لدوائر التعليم أن تهدف إلى مشاركة سُبلِ وأدوات التنظيم المجتمعي وتعلّم مهارات حلّ النزاعات والتواصل اللاعنفي، ومعايير إنشاء بيئة عمل صحية وداعمة، والقيام بإسعاف أولي نفسي، أو مثلا كيفية تنظيم حملات مناصرة محلية، دولية، أو تتعلق بكيانات الأمم المتحدة.

لإقامة دوائر التعلّم في التحالف، يفتح التحالف باب التقديم للمهتمات من ميسِّرات ومدرِّبات على مواضيع مختلفة لتقديم مقترحٍ عن دائرة التعلّم والهدف منها، على أن تصوِّت العضواتُ على المقترحات التي تثير اهتمامهن، ويهدف التحالف إلى عقد 15 دائرة تعلّم بين أشهر آب/أغسطس وأيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر، على ألا تتخطى دائرة التعلّم عن أي موضوع أكثر من 10 ساعات ولا تقل عن ساعتين.

قد يفتح التحالف بعضاً من دوائر التعليم للمدافعات من خارج التحالف من خلال خاصية التسجيل أو الدعوات الموجّهة.

 معاييرُ المقترح:

1) تعريفٌ عن المدرِّبة والميسِّرة ونبذة عن الخبرة في مجالها.

2) عنوان دائرة التعلّم.

 3) 500 كلمة عن الهدف من الدائرة وما هو الأثر الذي سيتركه الموضوع على المدافعات أو ما هي المهارة التي سيكتسبنها.

4)  500 كلمة عن تقنية التدريب والخط الزمني وعدد الساعات والأيام التي تمتد الدائرة عليها (مثلاً، دائرةُ تعلّمٍ عن كيفية استخدام تطبيق السلاك لإدارة فريق العمل، دائرة تعلّم من 4 ساعات، عدد المشاركات الأقصى 6، أول ساعة: تفسير التطبيق، لمحة بصرية عنه، كيفية تنزيله. ثاني ساعة: تجربة حيّة، تفسير القنوات، كيفية استخدام البوت، إلخ).

5)  معايير المشاركات (هل يجب على المشاركات مثلاً أن يكن مُلمّات بموضوع معيّن أو لا، إلخ، قراءة مقال أو ملف معيّن، إلخ؟).

6)  هل هناك توقيت معين للدائرة؟ مثلا (آب/أغسطس، ثاني أسبوع، بعد الخامسة بتوقيت بيروت).

 

تُرسل جميع المقترحات على: comms@whrdmena.org كما نتمنى على المهتمات أن يرسلن مقترحاً كاملاً شكلاً وفحوى.

الموعد النهائي للتقديم: 30.7.2021

سوف يتم التواصل مع  اللواتي اختارتهن العضوات بحلول  20 تموز/يوليو 2021. سوف يمنح التحالف الميسَّرات والمدربات بدلاً رمزياً. يمكن للتدريب أن يكون بالعربية أو الإنكليزية ( التحالف يُؤمّن الترجمة). 

 

2 تعليقان

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشتركي في نشرتنا