دعوة للتقديم: أوراق بحثية مواضيعية

عن التحالف الإقليمي للمدافعات عن حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: التحالف الإقليمي تحالفُ قائم على عضوية منظَّمات ومدافعات عن حقوق الإنسان واللواتي ينخرطن في الدفاع عن مجموعة من الحقوق والنضالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يعمل التحالف من خلال مسارات مختلفة كالمُناصَرة والأمن الرقمي والتوثيق وإنتاج المعرفة ونشرها من أجل تسليط الضوء على عمل المدافعات عن حقوق الإنسان في المنطقة.

 

حول الأبحاث:

منذ 2015، يعمل التحالف الإقليمي مع المدافعات عن حقوق الإنسان من جميع أنحاء المنطقة. استضاف التحالف الإقليمي اجتماعات وتدريبات ومنتديات مختلفة من أجل الجمع والتشبيك بين المدافعات عن حقوق الإنسان وطرح الأسئلة المتعلقة بعملهن والتحديات الخاصة بهن وسبل المضي قدمًا كحركة مدافعات في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، عمل التحالف الإقليمي على بناء شبكات محلية عدّة في دول مختلفة مثل فلسطين والعراق. ركّز التحالف طوال عمله على إنتاج المعرفة والمحتوى المرتبط بـ المدافعات عن حقوق الإنسان، من تحليل الانتهاكات الموثقة بأدوات التحالف والدعوة إلى التضامن الإقليمي من خلال محتوى الوسائط المتعددة مثل مقاطع الفيديو المتحركة والرسوم البيانية التفاعلية. وبالتالي، كان إنتاج المحتوى في صميم ما يفعله التحالف؛ وهو الآن في طليعة استراتيجية عام 2020 حيث يهدف التحالف إلى استكشاف الأسئلة التي يجب معالجتها والإجابة عليها قبل الدخول في  عام 2021.

 

إن عام 2020 نقطة تحول بالنسبة للكثير من المدافعات عن حقوق الإنسان والسياقات في المنطقة، ومن أجل المضي قدمًا، سيوظف التحالف الإقليمي ثلاثة باحثات بصفة استشارية تتولى كل منهن الإجابة على سؤال خاص بعمل المدافعات. وتنقسم الأسئلة إلى ٣ أبحاث أساسية، وهي:

  • تحليل الاتجاهات والأنماط الرئيسية في سياقات عمل المدافعات عن حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2015-2020.
  • المدافعات عن حقوق الإنسان في مجالات الجنسانية والنزوح والهجرة.
  • أثر التمويل على عمل المدافعات عن حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

الهدف العام:

إنتاج أوراق بحثية لدعم استراتيجية التحالف الإقليمي للسنوات المقبلة وبدء محادثة أعمق مع أصحاب المصلحة حول القضايا التي نود استكشافها وإنتاج المعرفة والمحتوى اللازمين لها.

 

الأهداف المحددة لكل ورقة بحث مواضيعية:

 

 

  • تحليل الاتجاهات والأنماط الرئيسية في سياقات عمل المدافعات عن حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2015-2020.

 

 

ستحلل هذه الورقة الاتجاهات المتعلقة بالسياقات التي عملت وتعمل فيها المدافعات عن حقوق الإنسان على مدار السنوات الخمس الماضية (2015-2020) ومن المتوقع أن تقدّم الورقة البحثية إجابات وتعالج الموضوع أعلاه. فيما يلي مثال لبعض الأسئلة المتوقع إجابتها ولكن لا تقتصر عليها.

  • منذ عام 2015 وحتى الآن، ما هي الاتجاهات والأنماط الرئيسية التي تمركزت في سياق عمل المدافعات عن حقوق الإنسان، من حيث الانتهاكات والتحديات والعمل؟
  • بناءً على الإجابة أعلاه، كيف تكون 2020 بداية حقبة جديدة من حيث العمل في مجال حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟ كيف تأثر هذا العمل والنشاط بالتوترات السياسية والاقتصادية والمالية لعام 2020؟
  • كيف يمكننا فهم تأثير هذه الأنماط والاتجاهات، في ضوء الحقبة الجديدة، من حيث تقلص المساحة والاستهداف المستمر للمجال العام وحدود عمل المدافعات عن حقوق الإنسان وكيف يتقاطع ذلك مع الحركات والنضالات الأوسع وأثره عليها؟ 

 

 

  • المدافعات عن حقوق الإنسان في مجالات الجنسانية والنزوح والهجرة.

 

 

ستحلل هذه الورقة المدافعات عن حقوق الإنسان اللواتي يعملن على القضايا المتعلقة بالجنسانية والنزوح والهجرة من حيث أوضاعهن داخل حركة المدافعات عن حقوق الإنسان؛ ومن المتوقع أن تقدم الورقة البحثية إجابات على الأسئلة الواردة أدناه على سبيل المثال لا الحصر:

  • كيف تعمل المدافعات عن حقوق الإنسان في القضايا المتعلقة بالجنسانية والنزوح والهجرة واللجوء في تموضعات تضعهن على مقربة من مختلف أشكال الانتهاكات والمخاطر؟
  • ما هي السياقات المختلفة التي تعمل فيها المدافعات عن حقوق الإنسان المعنيات بالمواضيع المذكورة أعلاه وما نوع التحديات التي يواجهونها؟
  • ما هي التوصيات والاقتراحات التي يمكن أن توفر المزيد من التضامن والحماية لهن؟
  • كيف نفهم مثل هذه الظروف الهشة وغير المستقرة التي تعمل فيها المدافعات عن حقوق الإنسان ونقاط الضعف والفرص وكيف يمكن التعامل مع عملهن في إطار القرار الخاص المدافعات عن حقوق الإنسان ولكن من منظور مختلف؟

 

 

  • أثر التمويل على عمل المدافعات عن حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

 

ستحلل هذه الورقة التمويل في سياق زيادة تقلص المساحة والقيود على حقوق الإنسان وحقوق المرأة والعمل النسوي. من المتوقع أن تجيب هذه الورقة على الأسئلة المتعلقة بالتمويل. وعلى سبيل المثال لا الحصر:

  • ما مدى إمكانية الوصول إلى التمويل بالنسبة للـ المدافعات عن حقوق الإنسان ومدى استدامته؟ ما هي التحديات والفرص؟
  • ما هي المواضيع التي يتم تناولها وتمويلها؟ هل نهج الجهات المانحة لتقييد التمويل وحصره في عدد قليل من المواضيع المحددة أثر على عمل المدافعات عن حقوق الإنسان على مستوى العمل القاعدي؟
  • كيف تفهم المدافعات عن حقوق الإنسان العلاقة بين قيود التمويل نفسها بسبب الظروف الداخلية وعلاقة ذلك بالظروف الخارجية كزيادة الرقابة على الأنظمة والتحويلات والعمليات المصرفية وعمليات التمويل والعقوبات في دول مثل سوريا ولبنان وفلسطين وبلدان أخرى؟
  • ما هي الدروس التي يمكن تعلمها وكيف يمكن للمدافعات عن حقوق الإنسان المضي قدمًا بناءً على الدروس والخبرات المكتسبة في الماضي؟

 

على الباحثات المهتمات بالتقدم إلى إرسال رسالة اهتمام ومخطط تفصيلي للمنهجية المقترحة والأسئلة الرئيسية التي يرغبن في الإجابة عليها والنواتج والإطار الزمني للعمل والمنهجية والميزانية

. يمكن تقديم البحث باللغة الإنجليزية، ولكن على الباحثة إتقان اللغة العربية

يمكن للباحثين التعاون مع فنانين وفنانات (مصممين…)  وتقديم محتوى مرئي لبعض الموضوعات.

 

على الباحثات أن يكونوا:

 

1- أكاديميون وأكاديميات شابات من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومن خلفية نسوية.

 

او

2- يمكن أن يكونوا ناشطين/ات نسويات من ذوي الخبرة السابقة في إنتاج البحوث.

3- باحثات يمتلكن فهم ومعرفة جيدة لعمل منظمات المجتمع المدني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

4- وعليهن امتلاك فهم ومعرفة جيدين لعمل حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجميع قرارات وبروتوكولات الخاصة بـ المدافعات عن حقوق الإنسان.

5- على الباحثين والباحثات أن يكونوا على دراية بإنتاج المحتوى وبروتوكولاته.

6- يمكن للباحثين تقديم مراجع لعملهن

7- احترام المواعيد و متحمسات للعمل

 

الموعد النهائي للتقديم: 20 يوليو 2020

تاريخ البدء: 1 أغسطس 2020

تسليم الورقة النهائية المعتمدة: 30 أكتوبر 2020

يرجى التقديم وإرسال المعلومات والمستندات المطلوبة إلى comms@whrdmena.org

No Comments Yet

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشتركي في نشرتنا