تنبيه: السعودية تبدأ محاكمة المدافعة لجين الهذلول الأربعاء 13 مارس 2019

تبدأ محاكمة لجين الهذلول، وهي واحدة ضمن أكثر من 10 مدافعات عن حقوق الإنسان في السعودية معتقلات منذ العام الماضي، الأربعاء في 13 مارس 2019. وستعقد الجلسة في المحكمة المتخصصة في قضايا الإرهاب. وإلى الآن، لم يسمح للمدافعة لجين بتوكيل محامي ولم يعط لها لائحة الاتهامات.
وكانت النيابة العامة قد أعلنت في بداية الشهر عن انتهاء التحقيقات مع “متهمين بإخلال الأمن”. وذكر البيان أن جميع الموقوفين على ذمة التحقيق يتمتعون بكافة حقوقهم التي كفلها النظام، إلا أن المدافعات عن حقوق الإنسان لم يتطلعن على مذكرة توقيف ولم يُسمح لهن بتوكيل محام وتم التحقيق معهن وتعذيبهن في مكان مجهول.
تتعرض المدافعة عن حقوق الإنسان لجين الهذلول للتعذيب، بما في ذلك الصعق بالكهرباء والجلد والعنف الجنسي. كما تلقت تهديدات عدة بهدف تعذيبها نفسيًا.
إن المدافعة لجين الهذلول من أبرز المدافعات عن حقوق الإنسان في السعودية، وهي معروفة بتفانيها والتزامها بتعزيز حقوق الإنسان في البلاد.
دعت أكثر من 30 دولة من بينها كل دول الاتحاد الأوروبي الثماني والعشرين السعودية الأسبوع الماضي إلى الإفراج عن المدافعات عن حقوق الإنسان في أول انتقاد للسعودية في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.
وقال وزيرا الخارجية الأميركي والبريطاني إنهما أثارا هذه القضية مع السلطات السعودية خلال زيارات جرت في الآونة الأخيرة. كما طالب الرئيس الفرنسي ماكرون بالإفراج عن لجين الهذلول.

وطالبت أكثر من 30 منظمة دولية وإقليمية بالإفراج عن كل المدافعات عن حقوق الإنسان في السعودية.

No Comments Yet

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.