طارئ: اعتقال تعسفي للمدافعة أوفى النعامي في اليمن

في يوم الإثنين، ٢٨ يناير/كانون الثاني، اعتُقلت المدافعة عن حقوق الإنسان أوفا النعامي بشكل تعسفي في صنعاء، اليمن. وقد دُعيت النعامي وزميلها إلى اجتماع مع جهاز الأمن القومي الحوثي لمناقشة عملهما مع منظمة “سيفررورلد” الدولية، وهي منظمة غير حكومية تعمل على بناء السلام وتمكين النساء. وصلت أوفى النعامي إلى المبنى الساعة ١٢ ظهرًا يوم الإثنين ولم يتم اطلاق سراحها حتى اللحظة.

انضمت أوفى النعامي إلى سيفرورلد في 2016 كمديرة مشروع في اليمن، حيث تمحور عملها حول النوع الاجتماعي في اليمن؛ ثم أصبحت مديرة شؤون اليمن بالإنابة، حيث تشرف على البرنامج وتدير أنشطة الفريق اليومية. كما تكتب أوفى بانتظام عن ضرورة دعم النساء في اليمن بشكل عملي مع التزام دبلوماسي لهدم الفجوة بين محادثات السلام المحلية والإقليمية والدولية. عمل المدافعة أوفى النعامي هو ضروري وأساسي ليس فقط للنساء في اليمن، بل للمجتمع اليمني ككل.

يعرب التحالف الإقليمي للمدافعات عن حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن قلقه الشديد إزاء الاعتقال التعسفي، الذي لا يمكن تبريره، ويطالب بإطلاق سراح أوفى النعامي فورًا وبدون أي شروط.خاصة في ظل سياق عنيف يشرعن الانتهاكات بحق المدافعات عن حقوق الإنسان. ففي السنتين الماضيين، تم استهداف المدافعات بشكل متزايد في اليمن، مما وضعهن في أوضاع خطرة بسبب التهديدات المستمرة. كما أصدرت شبكة تضامن نسوي بيان إدانة تطالب فيه بالإفراج عن المدافعة.

No Comments Yet

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.