أخبار المدافعات!

مستجدات من المنطقة

 

مصر:

قررت نيابة أمن الدولة تجديد حبس المدافعة عن حقوق الإنسان #امل_فتحي 15 يوماً على ذمة التحقيقات.

في 30 سبتمبر/أيلول، أصدرت محكمة جنح المعادي حكما بالحبس لمدة سنتين على المدافعة أمل فتحي وبغرامة قدرها 10 آلاف جنيه مصري وكفالة قدرها 20 ألف جنيه مصري لأنها نشرت مقطع فيديو تنتقد فيه التحرش وفشل الحكومة في حماية النساء من التحرش.

 

البحرين:


تواجه المدافعات هاجر منصور ومدينة علي ونجاح يوسف مخاطر صحية بعد إعلانهن الإضراب عن الطعام يوم الأحد الماضي احتجاجًا على الظروف اللاإنسانية والمعاملة القاسية التي يتعرضن لها في السجن في البحرين.

– حكم على هاجر منصور حسن بالسجن لثلاث سنوات في أكتوبر / تشرين الأول 2017، في محاكمة شجبها خبراء الأمم المتحدة كانتقام سياسي من المدافعات البحرينيات.

-أُدينت مدينة علي واستُجوبت في 29 مايو / أيار 2017. كما حُكم عليها بالسجن ثلاث سنوات في أكتوبر/ تشرين الأول.

– نُقلت نجاح يوسف إلى المحكمة دون إشعار مسبق في 25 مايو/ أيار 2017. وقد طُلب منها الإقرار بالذنب بتهم مزيفة، رغم نفيها لكل الادعاءات.

 

العراق:

في 25 سبتمبر / أيلول ، أطلق رجل مجهول النار على المدافعة د. سعاد العلي. وقع الاغتيال بالقرب من سوبرماركت في حي العباسية في مدينة البصرة بينما كانت العلي تدخل سيارتها. ساعدت سعاد العلي في تنظيم احتجاجات جماهيرية حديثة ضد الخدمات الحكومية الضعيفة. كما عملت العلي أيضًا على الدفاع عن حقوق الإنسان للمرأة ووصول المرأة غير المشروط للخدمات العامة.

وحثت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) على إجراء تحقيق في واقعة اغتيالها من أجل “تحديد دوافع الجريمة وتقديم الجناة إلى العدالة” ونحث المزيد من المؤسسات القضائية والهيئات المعنية بحقوق الإنسان على اصدار بيانات مماثلة.

نتضامن مع النساء والمدافعات عن حقوق الإنسان في العراق اللواتي يواجهن ما قد يكون قتلًا ممنهجًا للنساء اللواتي ينشطن في المجال العام.

 

المغرب:

تعقد محكمة مغربية من الدرجة الثانية في مدينة الحسيمة، اليوم الخميس، جلستها الأولى للنظر في طلب استئناف المدافعة عن حقوق الإنسان والناشطة بحراك الريف نوال بن عيسى، التي قضت محكمة ابتدائية في المدينة في وقت سابق بسجنها 10 أشهر سجنًا على خلفية نشاطاتها في احتجاجات تعرفها المدينة منذ تشرين الأول/أكتوبر 2016 عقب مقتل بائع السمك محسن فكري طحنًا في شاحنة لجمع الأزبال.

 

اليمن:

  اعتقلت أكثر من 17 مدافعة  خرجن فى مظاهرات ضد سياسة التفقير والتجويع فى جامعة صنعاء. وتم الاعتداء على المدافعات بالضرب والصعق الكهربائي.

Share

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.