اعتقالٌ مدافِعات عن حقوق الانسان في السعوديةِ: أفرجوا عن نهى البلوي الآن!

اعتقال مدافعات عن حقوق الإنسان في السعودية: أفرجوا عن نهى البلوي الآن!

2-8-2018

اعتقلت السلطات السعودية، وفي ظل تعتيم إعلامي مقلق، المدافعة عن حقوق الإنسان والمدونة نهى البلوي في مدينة التبوك منذ 11 يوماً وتم تجديد مدة احتجاز التحقيق 35 يوماً. رفضت أسرتها ابدء أي تصريح يتعلق بوضع المدافعة.

إن المدافعة نهى البلوي معروفة بنشاطها وتدوينها على وسائل التواصل الاجتماعي ودفاعها عن حقوق الإنسان بشكل سلمي والمناصرة من أجل التغيير الديمقراطي وبدعمها للحقوق المدنية والسياسية للنساء.

لا يوجد للسلطات السعودية أي مبرر قانوني لاعتقالها وهو ليس إلا إستكمالا لسير السلطات السعودية في استهداف المدافعات عن حقوق الإنسان اللواتي يتحدين نظام الوصاية ويقفن بوجه التعديات والانتهاكات على حقوق الإنسان في المملكة.  إن اعتقال المدافعات عن حقوق الإنسان بهذا الشكل يتنافى مع وعود السلطات السعودية بطرح إصلاحات متعددة لوضع المرأة ووضع حقوق الإنسان في إطار النظام السعودي. فما زالت السلطات السعودية تقمع وتحاول إسكات أصوات المدافعات عن حقوق الإنسان بكافة الطرق بما في ذلك ضمان صمت اسرتهن إما من خلال التهديد وإما من خلال التواطؤ، ويشكل الأخير تحدي تتكبده المدافعات بشكل خاص في ظل الهيمنة الأبوية.

كما انتشرت تقارير عن اعتقال ماريا ناجي وصديقتها لجين في مطار جدة بتهمة التحريض على كراهية المملكة السعودية. ولا توجد أي معلومات عن وضعهما الحالي.

يطالب التحالف الإقليمي للمدافعات عن حقوق الإنسان السلطات السعودية بـالإفراج الفوري وغير المشروط عن المدافعة نهى البلوي والتراجع عن احتجازها بشكل تعسفي الذي جاء بهدف معاقبتها جراء دفاعها السلمي عن حقوق الإنسان، إضافة إلى ضمان سلامتها النفسية والبدنية. والافصاح عن مكان ووضع المدافعات الأخريات المشتبه بإعتقالهن. ونطالب بوضع حد لكل أنواع المضايقات، بما في ذلك المضايقات القانونية والقضائية والتشهير، ضد المدافعة نهى البلوني وباقي المدافعات عن حقوق الإنسان في السعودية. كما نذكر السعودية بعضويتها في الأمم المتحدة التي تلزمها بدعم واحترام المبادئ الأساسية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وضمان عدم انتهاك حقوق الإنسان، خاصة بما يتعلق بالحرية والأمان الشخصي في شكل من أشكال الحرية من الاعتقال التعسفي والاعتقال والحق في المثول أمام القضاء (المواد 9-11).

كما نناشد ونطالب المجتمع الدولي والمجتمع الإقليمي بـ:

-الضغط على السلطات السعودية للإفراج الفوري عن المدافعة نهى البلوي والإفصاح عن مكان ووضع المدافعتين ماريا ناجي ولجين من خلال التواصل مع وزارة الخارجية للسعودية هنا.

-التواصل مع هيئة حقوق الإنسان في السعودية عبر تويتر و البريد الالكتروني: vinfo@hrc.gov.sa. والاتصال على الهاتف الخاص بالهيئة للسؤال عن المدافعة نهى: 00966114185100.

-إطلاق بيانات تضامنية ومناشدات مع المدافعات في السعودية. والتغريد باستخدام #أطلقي_الصافرة_لحماية_المدافعات

Facebook
Twitter
LinkedIn