بيان إطلاق الموقع الإلكتروني

بيان إطلاق الموقع الإلكتروني

للتحالف الاقليمي للمدافعات عن حقوق الانسان في الشرق الأوسط وشمال افريقيا

منذ أقل من عام، نحن مدافعات عن حقوق الانسان في الشرق الأوسط وشمال افريقيا إجتمعنا لنُطلق تحالفنا الاقليمي، متحديات بذلك كل الصعوبات. فمنذ   ما يسمى بالربيع العربي ومنطقتنا تشهد تزايد في العنف وتدني في حماية حقوق الإنسان. وفي وسط الواقع المُحبِط، يصر التحالف على جلب الأمل للمدافعات عن حقوق الانسان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اللواتي يواجهن اليوم ليس فقط العنف في مجتمعاتهن وعائلاتهن ومن خلال القوانين المجحفة بحق النساء عامة، لكنهن يواجهن إضافي عنف بسبب التوترات السياسية وتزايد الميول للعسكرة في دول متعددة في المنطقة.

إن المدافعات عن حقوق الإنسان في المنطقة قد أصبحت مُستهدفة من جهات حكومية وغير حكومية، وأصبح عملهن في الدفاع عن وتعزيز حقوق الانسان غير مرئي اكثر. ففي اليمن، تُهجّر المدافعات عن حقوق الانسان الى بلدان أكثر آمناً جراء التهديدات من قبل الميليشيات، حيث يهدَدن بالقتل والإعتداء الجسدي. وقد تعثرت مشاركتهن في شؤون بلدهن بسبب الحرب الأهلية. وفي العراق، أصبحت المدافعات عن حقوق الانسان في خطر للاستهداف من قِبل الميليشيات والدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) لأنهن يكشفن الأعمال الوحشية لهذه الجماعات ضد النساء اليزيديات. وفي مصر، تُستهدف المدافعات عن حقوق الإنسان من خلال منع السفر وأنواع أخرى من التقييد كالسجن وحملات التشهير. وفي لبنان تُمنع عاملات المنازل المهاجرات من حق انشاء نقابة عمالية لهن.

هذه الإنتهاكات ليست القصة بأكملها، إنها فقط أجزاء صغيرة تُظهر مدى حجب عمل المدافعات عن حقوق الإنسان عن الرأي العام والدولي، ومدى الخطر على حياتهن في معظم مناطق الشرق الأوسط وشمال افريقيا. في اليوم العالمي للمدافعات عن حقوق الإنسان، يطلق التحالف موقعه الإلكتروني ويؤكد على وجوده في الفضاء الرقمي، وبأننا نريد أن نوثَق حياتهن وعملهن حتى لا تُنسى إنجازاتهن اليومية بل تُحشد—ولو فقط على الإنترنت—لتشجيع النساء على المدافعة عن حقوق الإنسان ولدعم النساء الشجاعات اللواتي تقمن بهذا العمل. نتمنى أن يساعد وجودنا على الإنترنت للوصول الى اللواتي يعملن الظل ليصبح عملهن أخباراً مُلهمة. وأمنيتنا أيضا هي أن يصبح موقعنا الإلكتروني محور للمعلومات عن المدافعات عن حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال افريقيا حتى يستطعن مشاركة المعلومات والموارد والفرص المتاحة لهن من أجل حمايتهن وتمكينهن.

عاش نضال المدافعات عن حقوق الانسان في كل مكان!

التحالف الإقليمي للمدافعات عن حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال افريقيا

الموقع : www.whrdmena.org

التوتير : www.twitter.com/whrdmena

الفاسبوك:  www.facebook.com/whrdmena

4 تعليق واحد
  1. أتمنى لكم التوفيق في مبادرتكم المتميزة
    الرجاء التفضل بقبول مشاركتي معكم في التحالف الإقليمي للمدافعين عن حقوق الإنسان في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا
    و لكم جزيل الشكر

    الأستاذة ابتسام جبابلي
    عضو مجلس نواب الشعب بتونس
    محامية

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.