اعتقالٌ مدافِعات عن حقوق الانسان في السعوديةِ: أفرجوا عن نهى البلوي الآن!

 

2-8-2018

اعتقلتِ السلطاتُ السعودية، في ظِل تعتيمٍ إعلاميٍ مقلقٍ ومريبٍ، المدونةَ والمدافعةَ عن حقوقِ الإنسانِ نهى البلوي في  مدينةِ تبوك بشمالِ البلاد، وذلك  منذ 14 يوماً، وجُددت مدة احتجازها للتحقيق 35 يوما. .

 

وسطَ هذه الأجواءِ امتنعت أسرةُ الناشطة عن التصريحِ بأي معلومةٍ عن وضعِها. إن المدافعةَ البلوي معروفةٌ بنشاطِها وتدوينِها على وسائلِ التواصلِ الاجتماعي ودفاعِها السلمي عن حقوقِ الإنسان وانخراطِها في المناصرةِ من أجلِ التغييرِ الديموقراطي ودعمِها للحقوقِ المدنيةِ والسياسيةِ للنساءِ في بلادها..

لا تملكُ السلطاتُ السعوديةُ أيَ مبرٍر قانوني لاعتقالِها، وتوقيفُها إستكمالٌ لسيرِ الحكمِ  في استهدافِ المدافعاتِ عن حقوقِ الإنسانِ اللواتي يتحدَيْنَ نظامَ الوصايةِ ويقفنَ بوجهِ التعدياتِ والانتهاكاتِ لحقوقِ الإنسانِ عامةً في المملكة.  إن اعتقالَ المدافعاتِ عن حقوقِ الإنسان بهذا الشكل يتنافى مع وعودِ الحكمِ السعودي وتعهداته بانتهاجِ إصلاحاتٍ متعددةٍ لتحسينِ وضعِ النساء وحقوقِ الإنسانِ في إطارِ النظامِ السعودي. إذ لا تزالُ السلطاتُ  تمارسُ القمعَ وتحاولُ إسكاتَ أصواتِ المدافعاتِ عن حقوقِ الإنسان بكافةِ الطرق، بما في ذلك الضغطُ لضمانِ صمتِ أسرهن، إما من خلالِ التهديدِ أو عبرَ التواطؤ. ويشكلُ الأسلوبُ الأخيرُ تحدياً إضافياً تتكبدُه المدافعاتُ بشكلٍ خاصٍ في ظلِ الهيمنةِ الأبوية..

كما انتشرت تقاريرٌ عن اعتقاِل ماريا ناجي وصديقتها لجين في مطارِ جدة بتهمةِ التحريضِ على كراهية المملكةِ السعودية. والمعلوماتٌ شحيحةٌ عن وضعِهما الحالي.

يطالبُ “التحالفُ الإقليمي للمدافعاتِ عن حقوقِ الإنسانِ في الشرقِ الأوسطِ وشمال أفريقيا” السلطاتِ السعوديةَ بـالإفراجِ الفوري وغيرِ المشروطِ عن المدافعةِ نهى البلوي والتراجعِ عن احتجازِها التعسفي الهادِف إلى معاقبتِها على دفاعِها السلمي عن حقوقِ الإنسان. وكذلك يشدد على وجوبِ ضمانِ سلامتِها النفسيةِ والجسدية، والافصاح عن مكانِ المدافعاتِ الأخريات المشتبه في إعتقالهن وتوفيرِ المعلوماتِ عن أحوالهن. ويدعو التحالفُ إلى وضعِ حدٍ لكل أنواع الاستهدافاتِ، بما في ذلك المضايقاتُ القانونيةُ والقضائيةُ والتشهير، التي طالت المدافعةَ نهى البلوني وسائرَ المدافعاتِ عن حقوقِ الإنسان في المملكة.

كما يذكِرُ السعوديةُ بمقتضياتِ عضويتِها في الأمم المتحدة التي تلزمُها بدعمِ المبادئ الأساسيةِ للإعلانِ العالمي لحقوق الإنسان واحترامِه مع العهدِ الدولي الخاصِ بالحقوقِ المدنيةِ والسياسيةِ وضمانِ عدمِ انتهاكِ حقوق الإنسان، خاصةً ما يتعلقُ بالحريةِ والأمانِ الشخصيين، إلى حمايةِ الحقوقِ عندَ التوقيفِ والاعتقالِ التعسفي والحق في المثولِ أمام القضاء (المواد 9-11)..

 

كما يحضُ التحالفُ الإقليمي  المجتمعَين الدولي والإقليمي على:

الضغطِ على السلطاتِ السعوديةِ للإطلاقِ الفوري للمدافعةِ نهى البلوي والإفصاح عن مكانِ احتجازِ المدافعتين ماريا ناجي ولجين وتحديدِ وضعيهما من خلال التواصلِ مع وزارةِ الخارجيةِ السعودية هنا

التواصل مع هيئة حقوق الإنسان في السعودية عبر تويترو البريد الالكتروني: vinfo@hrc.gov.sa. والاتصال المتكررِعلى الهاتف الخاص بالهيئة للسؤال عن المدافعة نهى: 00966114185100.

إطلاقِ بياناتٍ تضامنيةٍ ومناشداتٍ مع المدافعاتِ في السعودية. والتغريد باستخدام هاشتاغ #أطلقي_الصافرة_لحماية_المدافعات

 

 

Share

1 Comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.